Mr.7oOP المديرون
عدد الرسائل : 3133 العمر : 29 عملــي : مزاجي : تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: شرح كامل لمحرك السياره (بالصور ) الأربعاء يوليو 09, 2008 6:38 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم نظرة سريعة عن انواع المحركات1- المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه. 2- المحرك التوربينى: وهو يستخدم فى سيارات السباق. 3- محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر"وأيضا السيارة مازدا اليابانية. 4- محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات وهوموضع دراستناالمحرك يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.
يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-
( أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.
( ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وش السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر (البوجيهات) ،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.
عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:-
1- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين. ويكون صمام السحب يكون مفتوح وصمام العادم مغلق
2- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.3- شوط التمدد : وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
4- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم. ويكون الشكل النهائي لهذه الدوره كالتالي تختلف اشكال محركات السيارات بأختلاف حجمها والشركة المصنعة لها . وكل شركة تتميز عن الاخرى بمواصفات وضعتها لنفسها . وكثير ما نسمع عند ذكر مواصفات المحرك انه محرك ( ستة سلندر مثلا ) على شكل V او محرك طولي او حتى عرضي والان سنتعرف عن الفروق بين هذه الانظمةونظام هذا المحرك ان البساتم تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستم يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستم جنب الاخر يعلوه رأس واحد بعكس
المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات المرسيدس والبي ام دبليوا ( ستة سلندر ) وغيرها من السيارات او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل الكامري او نيسان ودايو والهونداي والهوندا وغيرها مميزاته 1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا . لاسباب سوف نذكرها لاحقا ...... 2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك . (يستطيع اي ميكانيكي عادي صيانته وتصليحه بسهوله علي عكس المحرك الافقي الذي يرفض الغالبيه التعامل معه ) عيوبه 1- اكبر عيب لهذا المحرك هو حجمه و يضطر الشركة المصنعة انها تزيد من حجم الكبوت ومن ثم من حجم السيارة وللمعلومية انه في اغلب سيارات الدفع الامامي تأتي المحركات عرضية ( يعني بسلندرات طوليه ولكنه موضوع بالعرض ) وذلك من اجل المساحه
2- من عيوب هذا المحرك ضعف عزمه مقارنة بالمحركات الاخرى ( اضعفها ) والسبب الرئيسي لذلك هو الجاذبية
فالعمود كما هو موضح بالصورة يرتفع الى فوق وتحت وكلما يصعد الى فوق يبدأ يقاوم الجاذبية بشكل رئيسي بعكس المحركات المائلة التي تقلل من عامل الجاذبية او حتى المحركات العرضية والسبب الاخر لضعف العزم طول عمود ( الكرنك) كلما يقصر هذا العمود تكون القوة الدافعة مركزة اكثر ثانيا ..... محركا بالنظام V وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة 6V, 8V والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل حرف في الانجليزي,
نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر ..... وكل طرف يعلوه رأس ( رأسين ) وتعمل هذه البساتم في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين
وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......
وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها ....... الامريكي كله والالماني وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مميزاته 1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها
2- اسرع وانشط وخاصة على البي ار ام منخفض لانه بعكس المحرك السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي . بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك عيوبه 1- اعطاله اكثر من المحرك السابق فالمحرك في ميلانه هذا صحيح انه يقلل الجاذبية ولكن يتم الضغط اكثر واكثر على رؤوس المكينة وهذه ( ليست مشكلة بحد ذاتها )
ولكن بالطبع المحرك الطولي يعيش اطول وغالبا ما سمعنا ان الرووس تحتاج الى تغيير ولكن نادر نادر ما ترى هذا في المحرك الطولي . واضف الى هذا ان الاحتكاك بالسلندر يكون اكبر من المحرك الطولي .
2- صعوبة صيانته فهذا المحرك يحتاج الى صيانة اكثر تعقيدا من المحركات الطولية وخاصة انه يحتوي على رأسين . ومعنى ذلك كأن المكينة تعمل على قسمين يجب ان يكونا متفقين ثالثا ........ المحرك الافقي ( نادر الاستخدام ) وهو محرك يأتي نادرا في السيارات ويكون نظام السلندرات بنظامين اما ان تكون كل السلندرات من جهه واحدة يعني ( مثل محرك طولي بس الموتور موضوع على جنب ) او محرك يتكون السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارو .
انا بصراحه مشفتش المحرك ده غير في العربيه السوبارو بس لكن اسمع انه موجود كمان في بعض موديلات التويوتا القديمه وهو فعلا ياجماعه بالرغم من مشاكله الكتير وصوته المزعج لكن بجد قوي وعزمه شديد جدا مميزاته مثل ما ذكرنا في المحرك V اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروعيوبه انه يحتاج الى صيانة اكبر واكبر وخاصة في رؤؤس المكينة لان اغلب ضغط المكينة عليها وللمعلومية انه من اكبر اسباب صوت التخبيطه في السوباروتبقى هناك مشكلة عند المصنعين وهي محركات الV12 مثل المرسيدس ال 600 او البي ام 750 او الاودي والسيارات السبورت مثل الاستون ان المحرك هذا يأخذ حجما كبيرا جدا في السيارة
ولذلك لتفادي هذه المشكلة اخترعت شركة اودي وصاحبتها الام فلكس واجن نظاما جديدا ولتقليل حجم المحرك وزيادة قوته وهو نظام W12 يعني المحرك بدل ما يكون بشكل الفي ويأتي براسين بشكل دبليوا بحيث يكون للمحرك اربعة رؤوس كل راس ثلاثة سلندرات _________________ | |
|